عزيزي المعلم :كيف تقيم نفسك اكاديميا؟
صفحة 1 من اصل 1
عزيزي المعلم :كيف تقيم نفسك اكاديميا؟
عزيزي المعلم عليك تقييم ذاتك عن طريق توجيه الأسئلة التالية إلى نفسك للإجابة عليها :
- ماذا ينبغي علي قبل دخولي حجرة الدراسة ؟
والإجابة يجب أن تكون :
- أن أكون مستعداً لموضوع الدرس الذي سأقوم بعرضه .
- أن أكون قد خططت تخطيطاً جيداً للدرس موضوع الشرح .
- ما حجم المادة العلمية التي سأقوم بشرحها ؟
- ما المفاهيم والحقائق والمهارات التي تحتويها المادة العلمية موضع الدرس ؟
- ما الذي سأبدأ به شرح الدرس ؟
- ما أسلوب الشرح والمناقشة الذي سأتبعه أثناء شرح الدرس ؟
- ما الوسائل المعينة التي سأستخدمها في شرح المادة العلمية ؟
- ما وسائل التقويم التي سأتبعها للوقوف على مستوى المتعلمين ؟
- ماذا ينبغي علي بعد خروجي من الفصل ؟ أن يسأل نفسه :
- هل استطعت تحقيق جميع الأهداف التي حددتها قبل دخولي الفصل ؟
- هل صادفت صعوبات مفاجئة حالت دون تحقيق الأهداف التي خططت لها ؟
- ما الوسائل التي ينبغي علي مراعاتها مستقبلاً لتفادي الوقوع في مثل هذه الصعوبات ؟
وفي النهاية عليك أن تكون متمكناً من عدة صفات :
- عادلاً مع جميع المتعلمين .
- منتظماً .
- تتمتع بشيء من الدعابة
- تحترم المتعلمين .
- تشاطر المتعلمين مشاعرهم .
- لا تتخذ السلوك السلبي للمتعلمين مسالة شخصية .
- أصغ جيداً لمتعلميك .
- تتبع سياسة الإنذار المسبق .
- الوقوف بالقرب من المتعلم الذي يتصرف بصورة غير لائقة.
- ماذا ينبغي علي قبل دخولي حجرة الدراسة ؟
والإجابة يجب أن تكون :
- أن أكون مستعداً لموضوع الدرس الذي سأقوم بعرضه .
- أن أكون قد خططت تخطيطاً جيداً للدرس موضوع الشرح .
- ما حجم المادة العلمية التي سأقوم بشرحها ؟
- ما المفاهيم والحقائق والمهارات التي تحتويها المادة العلمية موضع الدرس ؟
- ما الذي سأبدأ به شرح الدرس ؟
- ما أسلوب الشرح والمناقشة الذي سأتبعه أثناء شرح الدرس ؟
- ما الوسائل المعينة التي سأستخدمها في شرح المادة العلمية ؟
- ما وسائل التقويم التي سأتبعها للوقوف على مستوى المتعلمين ؟
- ماذا ينبغي علي بعد خروجي من الفصل ؟ أن يسأل نفسه :
- هل استطعت تحقيق جميع الأهداف التي حددتها قبل دخولي الفصل ؟
- هل صادفت صعوبات مفاجئة حالت دون تحقيق الأهداف التي خططت لها ؟
- ما الوسائل التي ينبغي علي مراعاتها مستقبلاً لتفادي الوقوع في مثل هذه الصعوبات ؟
وفي النهاية عليك أن تكون متمكناً من عدة صفات :
- عادلاً مع جميع المتعلمين .
- منتظماً .
- تتمتع بشيء من الدعابة
- تحترم المتعلمين .
- تشاطر المتعلمين مشاعرهم .
- لا تتخذ السلوك السلبي للمتعلمين مسالة شخصية .
- أصغ جيداً لمتعلميك .
- تتبع سياسة الإنذار المسبق .
- الوقوف بالقرب من المتعلم الذي يتصرف بصورة غير لائقة.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى